rashdanland
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفية عمل محرك السيارة موضح بالفلاش

اذهب الى الأسفل

كيفية عمل محرك السيارة موضح بالفلاش Empty كيفية عمل محرك السيارة موضح بالفلاش

مُساهمة من طرف المدير 18/1/2008, 3:38 pm



المحرك السيارة واحد ....... ومهما تعددت الاشكال والاحجام وعدد ( البساتم ) فالفكرة هي هي لم تتغير من عشرات السنين ....... ولذلك لا تستغرب ان يكون نظام محرك دتسن موديل 78 .. !!

هو نفس النظام ونفس الفكرة الموجودة في البي ام الفئة السابعة موديل 2002 ولكن بأضافات بسيطة :{:{:{:{:{ مثل نظام حقن الوقود والاشتعال وسعة وقوة المحرك والاضافات التي تليها ولكن اصل الفكرة واحد !!!!!!! واضف الى ذلك المحركات الضخمة جدا في السيارات والشاحنات ومولدات الكهرباء والسفن وغيرها

فما هي هذه الفكرة والتي تجعل المحرك يدور ؟؟؟؟؟؟؟؟

لدينا هنا مقطع متحرك يفصَل طريقة عمل المحرك يغني عن شرح كتابا كاملا .......

اضغط على الوصلة التالية :

http://aboreem.malware-site.www/engine.swf

يوضح لنا الرسم شكل المحرك ولكن بشكل مبسط ....... ولذلك قد تختلف المحركات شيء بسيط عن هذا المحرك في وضعية السلندر او الرأس او عمود التايمنغ ولكن الاغلب متفقين على هذه الفكرة

- شرح الحروف ........

A- المقصود بها الروكرات (بعض الناس يسمونها العصافير) + السبرنكات ........ وهما المسؤلان عن تحريك البلوف سواء بالانزال او بالصعود ........ والبلف هو المسؤول الاكبر في استمرار حركة المحرك فهو بنزوله يسمح بدخول مزيج الهواء والوقود (بلف الهواء ) هذا من جهة والجهة الاخرى يسمح بخروج الهواء الساخن بعد الانقجار والضغط ( بلف النار) وهو ما سنتجه اليه قريبا في J

B - غطاء البلوف ...... وهو الغطاء الذي تراه انت خارج المكينة سواء من اليمين او الشمال او من فوق ( حسب المحرك ) ومن اهم وظائف هذا الغطاء هو حبس الزيت من الخروج من فوق .

C- هذا هو مدخل مزيج الهواء والوقود وهو يأتي عن طريق الثلاجة ( غير موجودة ) .

D- رأس المحرك ........ ووظيفة الرأس كما ترون تحمل كل هذه القطع ومهمته الكبرى هو تحمل الانفجار والضغط الذي يحصل في الاسفل ولذلك تجد من اشد المعادن قوة وتحملا وثقلا الرأس .

E- نظام تبريد المحرك ...... فالماء الذي تعبيه في الراديتر يتعمق داخل المحرك ويدور حول غرفة الاحتراق لكي ثم يخرج مرة اخرى ليتم تبريده في الراديتر ثم يرجع مرة اخرى .... وهنا نحب ان نذكر ان الحرارة التي تحدث داخل المحرك من ( الانفجارات) تصل الى 1000 درجة مئوية وتزيد فما بالك في صيفينا الحار وانت جالس بالسيارة وفاتح المكيف !!!!!!!! فالماء كما هو ضروري للبشر فهو ضروري جدا للمحرك .

F- بلوك المكينة او بعض الناس تسميه السلندر او نصف المكينة .... وهو الجزء الاسفل والذي تحدث فيه حركة البساتم وعمود الكرنك .

G - وهو الكارتير ....... وهو الذي يتجمع فيه الزيت بعد ايقاف المحرك ...... فأنت عندما تعاير الزيت تعايره من الكارتير ....... ولكن ما الذي يرفع الزيت بعد ان ينزل ؟؟؟؟؟؟ وهذه مهمة طرمبة الزيت التي ترفع الزيت من الكارتير الى رؤس المكينة ........ وايضا هو الذي توجد فيه فتحتة تصريف الزيت عند تصريفه .

H- زيت المكينة .

I - الكام - او عمود التايمن ( التايمنك) ----- وهو من اهم الامور الموجودة بالمحرك وهو المسؤول عن تحريك البلوف التي كما ذكرنا تسمح بادخال الخليط واخراجه بعد الاحتراق ..... ويختلف مكان الكام حسب السيارة .... فالسيارات الامريكية تأتي بكام واحد تحت الثلاجه ( باللسلندر ) ....... اما الياباني والالماني فالكام يأتي في الرأس ( مثل الصورة ) واذا كانت السيارة فيها اكثر من بلفين لكل بستم فسوف تأتي غالبا بكامين وقد تكون بنظام v وعدد اربع بلوف لكل بستم وهنا قد يصل عدد الكامات ل 4 ......... طبعا لعبة المعدلين الكبرى هي الكام فلو كان الكام اكبر قليلا بالطبع سوف يسمح بدخول وقود اكثر واحتراق اكثر ........ ولكن تكمن المشكلة في الامور الاخرى فهل المحرك يتحمل مثل هذا الكام او معطيات هذا الكام تبدأ من كم ؟؟؟؟ لن نسترسل في هذا الموضوع ولكن السؤال ما الذي يحرك الكام ؟

الذي يحركه هو ( زنجير ) مربوط بعمود الكرنك ...... فمتى ما دار عمود الكرنك دار الكام معه وهنا تكون حلقه مترابطه بعضها مع بعض ..... البساتم تنزل وترتفع وتحرك عمود الكرنك وعمود الكرنك يحرك التايمن وهو يحرك البلوف التي تسمح بدخول الوقود ....... وان شاء الله نشرحها في طريقة عمل المحرك .

J- مثل حرف A ولكنه مسؤول عن بلف النار ....... يعني بعد الاحتراق الناتج يخرج عن طريقه .

K- البواجي (( البلكات )) .. التي تولد قوة انفجار التي بدورها تقوم بتحريك البستم الى السفل ومن ثم البستم الاخر ..... وتنتقل الحركة الى القير الذي يتحرك بالسرعة الاتجاه ..

L- مخرج هواء الاحتراق ......... فبعد الانفجار ينتج عنه غاز حارق ومن مكوناته اول اكسيد الكربون وهو سام وضار جدا .... يخرج بضغط قوي جدا الى الاكزوز ومن ثم الى الشكمان ..... ولذلك تجد معدن الاكزوز من الثقيل والقوي جدا لكي يتحمل ( الحرارة - والضغط ) ومن اجل اراحة المحرك وخاصة في السيارات التي عليها ضغط يتم تركيب هدرز لكي يريح المحرك اكثر .

M- البستم ..... ما يحتاج ذكره اكثر من كذا .

N- اذرعة البساتم .....

O- ( بيرنق ) او نهاية البستم ..... وهي الحلقة التي تكون في نهاية الاذرعة لكي تثبت بعمود الكرنك .

P- عمود الكرنك وهو اصل حركة السيارة ......... وكل ما تراه في الصورة ومن النقاط لكي تحرك هذا العمود الذي بدوره يتصل بالقير من جهه ومن الجهه الاخرى يتصل بالمروحه والدنموا والمكيف والباور ..

بعد هذه النقاط ارجوا ان تكون اتضحت معالم قد تكون مختفيه عن البعض ........ وهنا سنأتي لشرح الطريقة العمل ........

فتحت ( الصورة المتحركه ) ...... نبتدأ بالنقطه الاولى ........ الخليط ...وهو الذي يدخل على المحرك بلون ازرق ......... يتكون هذا الخليط من الوقود ( البنزين ) والهواء ... يتم خلطهما عن طريق نظام حقن الوقود سواء كان عادي ( كاربريوتر 0 او بخاخ ) ومن ثم يتم انزاله للثلاجه ..... التي تأتي تحت او مباشره خلف نظام الحقن . دور الثلاجه هي تقسيم هذا الخليط ...... بحيث يتوزع على البساتم بالتساوي ....... يصل هذا الخليط بعد الثلاجه الى رأس المكينة الذي يحبسه الى ان يأتي دور كل بستم ..... فما ان يرتفع البلف الا وتدخل كمبية من الخليط ( مدروسه ) بعنايه بحيث لا ( تزيد او تنقص ) عن ما هو مطلوب ......

بعد ان يدخل الخليط بلون ازرق . يتم غلق بلف الهواء ....... يرجع البستم مرة اخرى للصعود لكي يضغط الخليط .....( لأنه بدون ضغط لن يحدث انفجار ) وبعد ان يضغطه وفي اشد لحظات الضغط يتم اخراج شرارة من البواجي بقوة ( من14000- الى 20000 ) الف فولت ...... عند ذلك يحدث انفجار قوي جدا ( بلون برتقالي ) وبضغط يختلف من سيارة الى اخرى .... ينزل البستم الى الاسفل ....

بعد ذلك كما ترى في الصورة بعد الاحتراق بتحول اللون الى الاسود ..... يضغطه البستم مرة اخرى بعد ان يقتح بلف النار لكي يخرج مباشرة الى الاكزوز ومن ثم الى خارج السيارة .....

هذا الشرح في بستم واحد فقط ...... وكل بستم يتم معه هذا الامر ولكن بتوقيت مختلف لكي يتم تحريك عمود الكرنك بأستمرار ....... ومتى ما زادت عدد السلندرات زادت قوة المحرك لانه بدل من ان يضغط عمود الكرنك بستم واحد صار اثنان وقد يصبح ثلاثة ......

هنا لا ننسى ان نذكر عمود التايمن وكيفية اداء دوره في تحريك البلوف ....... ولذلك الان كثير من السيارات واخص ( الالمانية والاوربية عموما واليابانية ) لعبتهم لعبة بلوف ........ فبدل ما يكون هناك بلفين واحد هو واحد نار يكون فيه ثلاث او اربع او خمس ...... وهذه تزيد من تعقيد السيارة ولكن بأداء احسن وبأقتصاد للوقود اكثر ..........

عموما هذا المحرك وكيفية عمله بكل بساطه وبناء على هذه الحركة الموجودة تتم الاضافات الاخرى من قير ودفرنش ومكيف ونموا وادوات ترفيهيه بالسيارة
المدير
المدير
Admin

عدد الرسائل : 441
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

https://rashdanland.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى